-->

طرق انقاص الوزن بطريقة صحية وفعالة

انقاص الوزن بطريقة صحية وفعالة 
"الدايت" الكلمة التي تسبب لنا الزعرفــ لا داعى للقلق  ، فمع أول مبالغة جلية
انقاص الوزن بطريقة صحية وفعالة 


"الدايت" الكلمة التي تسبب لنا الزعرفــ لا داعى للقلق  ، فمع أول مبالغة جلية في أوزاننا، نعلم أننا على توقيت مع الجوع والتمارين القاسية، غير أن هناك عدد من أساليب إنقاص الوزن، التي نستطيع تتبعها دون الاحتياج إلى الابتعاد عن تناول ما نحب، أو الاضطرار إلى الالتحاق في واحد من النوادي الرياضية. لكل جسد طبيعته في حرق الدهون والتخلص من السعرات الحرارية، وإذا كان هناك أسلوب تمَكّنت أن تنجح مع واحد من أصدقائك وتخلصه من الوزن الزائد، فهذا لا يقصد بالضرورة أن تنجح تلك الأسلوب معك، فالأهم أن يكون لديك نسق غذائي صحي تسيرين عليه طوال حياتك، وليس مجرد نسق لإنقاص الوزن، يختفي مع الكيلوجرامات التي أزلناها من أجسادنا. مع أوضح وجود نسق غذائي، تبدو صور الأغذية التي نفضلها ونحبها في أدمغتنا ونشعر بالخيبة لأننا لن يمكننا تناولها، فوجباتنا ستركز على الفواكه والخضروات والأطعمة التي نعتبر أن لا طعم لها، على الرغم أن الأنظمة الغذائية التي يلزم أن نتبعها لا تعني أن نتكبد الحرمان، ولكنها تعني الكيفية المناسبة والسليمة لتناول كل ما نحب. 

أساليب إنقاص الوزن

شئ طبيعي أن تتغير أوزاننا مع مرور الوقت، فتلقباتنا المزاجية المعتادة، وتغير الهرمونات والظروف الحياتية له تأثيره على اعداد الأكل الذي نتناوله، وعلى حرق الجسد للسعرات الحرارية والدهون، ولذلك نظل في السعي لتجربة أساليب غير مشابهة لإنقاص الوزن، والحصول على الشكل المثالي الذي يرضينا. أكثر أهمية ما يبحث عنه الراغبون في تخفيض أوزانهم، هو أن يصدر هذا دون الاضطرار إلى التنازل عن تناول ما يحبونه، ولذلك من ضمن أساليب إنقاص الوزن، تأتي كيفية تعتبر أن الإغتسال بالماء الشديد الحرارة والبارد وممارسة تمارين التنفس العميق، أو جلسات المساج والحجامة كوسيلة للتخلص من الوزن الزائد مع الاستحواذ على مزايا صحية منها، تفعيل الدورة الدموية وانتظام ضربات "القلب" وتخفيض صعود ضغط الدم. 

تخفيض الكربوهيدرات

 التخلص من السكريات والنشويات، بما يخفف نسبة الكربوهيدرات في الجسد، ليؤدي إلى الاعتماد على الدهون المخزنة لحرق الطاقة، كما تعمل عملية تخفيض الكربوهيدرات على تخفيض الشهية وتقليل معيار الأنسولين بما يسمح بخسارة الوزن دون الإحساس بالجوع. 

تناول الخضروات والبروتينات 

 مقايضة المأكولات التي تعتمد على الكربوهيدرات بأخرى من البروتينات مثل اللحوم والأسماك، والخضروات ذات الكربوهيدرات الهابطة مثل السبانخ والكرنب والبندورة والقرنبيط والبروكلي والخس والخيار والخرشوف، مع ضرورة وجود المواد المعدنية والفيتامينات. 

المأكولات ذات الأنسجة

 تعاون المأكولات، التي تتضمن على نسبة عالية من الأنسجة مثل العدس والشوفان والأرز البني والفاصوليا، على الإحساس بالشبع، لهذا يلزم ضمها إلى الإطار الغذائي المخصص بك لتساعدك على الخسارة المثالي للوزن. اقرئي كذلك: إمتيازات خل التفاح للصحة والبشرة .

البيض

 يُعد البيض من العناصر الغذائية التي يلزم إضافتها إلى الإطار الغذائي، كونه يحتوى على نسبة عالية من البروتينات، مع احتمالية تناول البيض بأكثر من أسلوب، واحتوائه على مكونات غذائية غير مشابهة، كما يُعد مصدر هام للطاقة، والاهتمام بتناوله في وجبة الإفطار يعاون على خسارة الوزن بنسبة تبلغ إلى 65%.

 وجبة الإفطار

 لا يقصد التخلص من الوزن الزائد أن تعمل على تجويع نفسك، والحرمان من الغذاء، بل تناول الأكل يعاون على التخلص من الوزن، وتعد وجبة الإفطار من أفضَل الوجبات على مدار اليوم التي يلزم أن تهتم بها، وأن تتضمن على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي تستطيع أن تمد الجسد بالطاقة. 

تجنب المشروبات المحلاة

 تعتبر المشروبات والعصائر التي نعتقد أنها طبيعية إحدى الموضوعات التي تؤذي أجسادنا، لأنها العصائر المعلبة والمحلاة تتضمن على نسبة عالية من السكر، وايضاً المشروبات الغازية  ومشروبات الطاقة، لأنها تضيف إلى خطر الإصابة بالسمنة، وتزيد من السعرات الحرارية في الجسد. اقرئي أيضاً: وصفات للتخلص من السموم بمياه الديتوكس.

 شرب المياه 

البديهي أن المياه هي أساس التوازن داخل الجسد، ولذلك للاستحواز على نتيجة غير سلبية في ما يتعلق بـ الصحة عامة يلزم الحرص على شرب  8 أقداح من المياه كل يوم، كما تعاون المياه على التخلص من السموم والمساهمة في إنقاص الوزن، خاصة، عندما يتم الاعتماد عليها عوضا عن المشروبات المحلاة ومشروبات الطاقة.

 شرب القهوة

 من المحتمل أن يُعد ذلك نبأ سعيد لمحبي القهوة، فتناولها دون سكر يحاول أن ضياع الوزن والمساهمة في حرق الدهون والسعرات الحرارية، لأن القهوة مشروب صحي به مضادات للأكسدة، ويعاون على تخفيض خطر الإصابة بمرض السكري، كما تعطي الجسد شعورا بالشبع، وتعد شاغرة من السعرات الحرارية. إعرف: أضرار القهوة التي يلزم تجنبها.
 التخلص من الاضطراب 

إحكام القبضة على الاضطراب والإجهاد وجوب للتخلص من الوزن، لأن الهرمونات التي يطلقها الاضطراب مثل الكورتيزول والأدرينالين من المحتمل أن تؤدي إلى مبالغة الرغبة في تناول الأكل، لهذا يلزم أن تبحثين عن النشاطات التي تقلل من الإحساس المتواصل بالكبس والتوتر مثل اليوجا والتأمل، وتمارين التنفس والاسترخاء، أو الذهاب للخارج للمشي وقضاء الوقت في واحد من الأماكن العامة حيث الرياح المنعش.

إرشادات مهمة وطرق رجيم سريع بفاعلية 

  • تناول المياه قبل 1/2 ساعة من وجبات الأكل، كونها تعمل على المشاركة في إنقاص الوزن.
  •  السبات لعدد ساعات متوسط نسبيا، فالبعض يُعد أن الجسد حتى يحصل على ما يكفيه من المأكولات والمشروبات ويجل على السكون التي يتطلب إليها يلزم ألا تقل عدد ساعات السبات عن ثماني ساعات. 
  • الاعتماد على زيوت الأفوكادو والزيتون، وزيت جوز الهند في تجهيز الأكل
  • . طبعا، لا ترغب في أن تجهد نفسك ف القيام بتمارين رياضية قاسية، ولكن يسير من النشاط لا يضر، لهذا يمكن ممارسة رياضة الركض أو السَّير أو ركوب الدراجات.
  •  يمكن تجربة الصيام لأيام متقطعة، كثيرون أشاروا إلى فاعلية الصيام في التخلص من الوزن الزائد.
  •  يعاون تناول الأكل ومضغه ببطء على الإحساس بالشبع، مع وجوب الذهاب بعيدا عن المأكولات المعلبة أو الصانعة، والأفضل الأكل الصحي المعد منزليا.
  •  تجهيز الوجبات الخفيفة "السناكس" في البيت، وتناولها في خلال الوجود في الشغل، حتى لا تضطرين إلى شراء الأغذية السريعة والجاهزة، فالاعتماد على الزبادي او المكسرات والجزر والخيار أفضل كثيرا. 
  • تناول الأكل في صحون وأطباق ضئيلة، حتى تعتاد على تناول مقادير ضئيلة من الأكل. 
  • المبتغى هو الاستحواذ على حياة صحية بإنقاص الوزن الزائد المضر لحياتك ويؤثر على نشاطاتك اليومية، ولذلك عوضا عن التركيز على خسارة الوزن، من الأجود الانتباه بصحتك وتناولك لغذاء سليم، ومن الخطأ أن ياتي هذا بالحرمان من الأغذية التي تحبينها، ولكن لاغير تحويل الكيفية والكمية التي تتناولينها بها
اطلع على المزيد 


eslam ali
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع عرب لايف دليلك نحو المعرفه .

جديد قسم : Public Health

إرسال تعليق